EPSY 100 : علم النفس العام

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1. أن يُعرف الطالب مفهوم وأهمية وأهداف علم النفس العام

2. أن يناقش الطالب أهم القوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان وفروع علم النفس العام.

3. أن يشرح الطالب أهم مناهج وطرق البحث في علم النفس العام.

4. أن يوضح الطالب نوع العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك

5. أن يوضح الطالب المقصود بمفهوم التذكر والعوامل المؤثرة فيه.

6. أن يذكر الطالب مفهوم العمليات العقلية العليا.

7. أن يقارن الطالب بين أهمية وأهداف علم النفس العام

8. أن يحلل الطالب القوانين السيكولوجية للسلوك الانساني.

9. أن يحلل الطالب خطوات منهج دراسة الحالة في علم النفس العام.

10. أن يستنتج الطالب خطوات منهج الدراسة الطولية في علم النفس .

11. أن يستنتج الطالب العوامل المؤثرة في الذاكرة والتذكر.

12. أن يميز الطالب بين مفهوم العمليات العقلية العليا والذكاء من خلال عمل مقارنة بينهم.

13. أن يشرح الطالب أهمية علم النفس العام للمعلم باستخدام جهاز العرض.

14. أن يصمم الطالب عرض مرئي يوضح فيه فروع علم النفس العام وعلاقته بهذه الفروع.

15. أن يصمم الطالب خطة بحث يذكر فيها خطوات منهج دراسة الحالة.

16. أن يصمم الطالب خطة بحث و يذكر فيها العوامل التي تؤثر في الذاكرة و التفكير.

17. أن يحلل الطالب من خلال عرض مرئي علاقة الحواس بالإدراك عند الانسان.

18. أن يميز الطالب بين أنواع الدوافع الأولية والثانوية.

19. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

20. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

21. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

22. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

1. . المحاضرة

2. العصف الذهني

3. التعلم التعاوني

4. طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

5. استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

6. مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

7. تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

(أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الأسبوع

المحتوى العلمي

1.

مفهوم وأهمية و أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس.

2.

القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان.

3.

أنواع فروع علم النفس.

4.

المنبه والاستجابة ومناهج البحث في علم النفس .

5.

امتحان نصفي أول

6.

مدارس علم النفس.

7.

الجهاز العصبي والسلوك .الشعور والإحساس

8.

التذكر والعوامل المؤثرة فيه.

9.

النسيان ونظرياته والعوامل المؤثرة فيه. والإدراك وعلاقته بالحواس.

10.

امتحان نصفي ثاني

11.

التفكير وأنواعه.

12.

العمليات العقلية العليا ، التعلم

13.

مفهوم الذكاء .

14.

الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية .الانفعالات : تعريف الانفعالات وتصنيفاتها المختلفة.

15.

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المرجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

بلد النشر

علم النفس العام

دار المسيرة

2014

رافع عقيل الزغلول و آخرون

عمان

علم النفس العام

دار الفكر

2002

عبد الرحمن عدس ، يوسف قطامي

عمان

أسس علم النفس العام

مكتبة الأنجلو مصرية

2003

طلعت منصور و أنور الشرقاوي وآخرون

القاهرة

علم النفس العام

المكتب الجامعي الحديث

2000

رمضان محمد القذافي

طرابلس

مدخل الى علم النفس

دار المسيرة

2015

مروان طاهر الزعبي و آخرون

عمان

مبادئ علم النفس

دار المسيرة

2015

أحمد عبد اللطيف أبو أسعد

وآخرون وسامي محسن الختاتنة

عمان

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)